Ads

ماذا يجب أن تأكل الحامل ؟

;|  نشر في :  8:00 PM 0 تعليقات


كثيراً ما نسمع أن الأم الحامل لابد أن تأكل أكل شخصين ولكن هذا ليس صحيحا . فأثناء الحمل على الام أن تهتم بالغذاء الجيد المغذى . فالجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء الجيد مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسية فان طفلها سوف يتأثر بذلك . ولو كانت الأم تعاني من السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعدة طبيبها المشرف عليها. وفى هذا الموضوع سوف تجدى اجابة الاسئلة الاتية:

- كم من الطاقة تحتاجها الأم أثناء الحمل ؟ 
- ما هو نوع الغذاء الذي يجب للمرأة الحامل أن تأكله ؟
- ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟
- كيف يمكن تجنب الإمساك ؟
- ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ؟ 
- كم الوزن المطلوب الذي على الأم أن تكتسبه أثناء الحمل ؟ 
- من أين تأتي الزيادة في الوزن أثناء الحمل ؟

كم من الطاقة تحتاجها الأم أثناء الحمل ؟ 
المرأة غير الحامل تحتاج تقريبا إلى 2100 سعر حراري يومي ، و الأم الحامل تحتاج تقريبا إلى 2500 سعر حراري يوميا، اما الأم المرضعة تحتاج تقريبا إلى 3000 سعر حراري يوميا .

ما هو نوع الغذاء الذي يجب للمرأة الحامل أن تأكله ؟ الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على كل المواد الغذائية التالية:
- اللبن و منتجات الألبان.
- الفواكه. 
- الخضروات.
- السمك.
- اللحوم.
- البيض.
- الدهون والكربوهيدرات.
- حوالي 10 % من السعرات الحرارية تأتي من البروتينات . والبروتينات موجودة في اللحوم ، السمك ، البيض ،
منتجات الألبان.
- حوالي 35 % من السعرات الحرارية تأتي من الدهون. والدهون موجودة في الزبدة ، الزيت و منتوجات الحليب.
- حوالي 55 % من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات . والكربوهيدرات موجودة في الخبز، البطاطا ، الأرز ، الذرة والمعكرونة وغيرها .

ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟1 - حمض الفوليك :
خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحتاج الأم لحمض الفوليك الذي يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين ، فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية و المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك ( الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها) ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملغم من حمض الفوليك يومياً ، شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل ، وإذا أنجبت الأم مولودا مصاباّ بتشوهات خلقيه في الجهاز العصبي ، فان الجرعة المفروضة من حمض الفوليك تكون اكبر 5 ملغم يوميا . فعليها أن تناقش ذلك مع طبيبها .

2 - الحديد : وتحتاجه الأم أثناء الحمل اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة، المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ،الفراولة، الكبدة، اللحوم، ويتم امتصاص الحديد بسهولة إذا تم اخذه مع فيتامين c مع
العلم ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد و تنصح كل حامل بان تأخذ الحديد يوميا من الأسبوع
20 من الحمل . واخذ الحديد ليس ضروريا إذا كانت الأم تتناول الغذاء الجيد وكان تحليل الدم يوضح عدم وجود فقر الدم . ملحوظة ( الحديد قد يسبب الإمساك ) .

3 - الزنك والكالسيوم : أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافية منها من الغذاء .

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ؟ تجنب اخذ فيتامين (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلفا للجنين . والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (أ) هي الكبد وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبد على فترات متباعدة .

كيف يمكن تجنب الإمساك ؟ يحدث الإمساك أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تقلل من حركة الأمعاء، كما قد يحدث بسبب تناول الحديد. لتفادي ذلك فعلى الأم أن تتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضراوات وغيرها . كما أن شرب ما يعادل ليترين إلى ثلاثة لترات من الماء كل يوم سوف يقلل من حدوث الإمساك وذلك يجعل الفضلات اكثر ليونة . ممارسة الرياضة أيضا تساعد على زيادة حركة الأمعاء فممارسة المشي الخفيف لمدة 20-30 دقيقة مع مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع يعتبر رياضة تساعد على التقليل من الإمساك .

كم الوزن المطلوب الذي على الأم أن تكتسبه أثناء الحمل ؟ زيادة الوزن بحوالي 10-12 كيلو غرام يعد طبيعيا أثناء الحمل لأسباب عملية فان الحمل يقسم إلى ثلاث فترات :

الفترة الأولى:
تبدأ من أول الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من كيلو إلى 2 كيلو غرام .
الفترة الثانية :
تبدأ من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين، فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من 300 غرام إلى 400 غرام .
الفترة الثالثة :
تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ومن الطبيعي في هذه الفترة أن يزيد الوزن
من 1 إلى 3 كيلو غرامات.

الزيادة المفرطة في الوزن ليست أمرا صحيا وقد تجلب المشاكل للأم أثناء الحمل والولادة ، من أين تأتي هذه الزيادة في الوزن أثناء الحمل ؟
أجمالي الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل تقدر بـ 11.2 كيلو غرام والجنين يزن حوالي 3,5 كيلو غرام تقريبا قبل الولادة الرحم يزيد وزنه ليصل إلى 900 غراما تقريبا والمشيمة تزن 650 غراما تقريبا والسائل المحيط بالجنين (السائل الامينوسي) يزن 800 غراما تقريبا والأثداء تنمو ويصل وزنها إلى 400 غراما تقريبا الزيادة في الدم ومكوناته تصل إلى 1250 غراما تقريبا و احتباس السوائل في انسجة الجسم تزن 2000 غرام تقريبا و الطبقة الشحمية الموجودة تحت
الجلد تزن 1700 غرام تقريبا .(طرق تخسيس طبيعية)


تابعونا ... دائماً

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

اشحن صحتك
back to top