Ads

اسباب ضعف الاظافر وطرق تقويتها

;|  نشر في :  10:08 PM 0 تعليقات


ان الاظافر هى عنوان جمال يد المرأة كما انها تعكس الحالة الصحية للجسم ككل لذا نجد ان كل النساء تهتم بشكل خاص بأظافرها لكن هناك الكثير من النساء تصاب بضعف اظافرها وهنا سوف نتكلم عن اسباب ضعف الاظافر وطرق علاجها وبعض الامراض التى تكتشف من خلال الاظافر :
- ان الاظافر قد تضعف ويتحول لونها إلى الأبيض عندئذ يجب دهان الأظافر بخل التفاح وعصير البقدونس 3 مرات يوميأ وتغسل اليد بعد مرور ساعتين من دهانها لمدة 15 يوم للوصول الى نتائج جيدة.

- إذا كانت لديك مشكلة بأظافر اليد مثل تشقق الأظافر أو ضعف الأظافر أو تقصفها , فينصح بصفة عامة بأن تحرصي على تناول الثوم النيئ أو كبسولات الثوم يومياً بالإضافة إلى تناول فيتامين ب المركب والزنك (سلفات الزنك). بالإضافة لذلك عليك يومياً أن تغمري أطراف أصابعك في زيت الزيتون أو زيت السمسم وأثناء ذلك قومي بعمل تدليك خفيف للأظافر في الاتجاه من أعلى لأسفل.

- يمكنك أن تزيلى لون الاصفرار من الأظافر عن طريق دعكها من وقت لآخر بالليمون، وذلك باستخدام نصف ليمونة لدعك الأظافر أولاً ثم إزلة لب الليمونة واستخدام السطح الداخلي للقشرة في دعك الأظافر مرة أخرى مع التركيز على دعك كل اظفرعلى حدة لفترة مناسبة حتى يبدأ الإصفرار في الزوال تدريجياً.

- و كذلك من فوائد زيت الخروع أنه مقوي للأظافر ادهني يدك واظافرك مع التدليك يومياً قبل النوم.



- زيت الخروع مع زيت الزيتون وصفه تقوي الأظافر يعني تخلطينهم مع بعض وتحطينها على الأظافر قبل النوم.

- و كذلك فحبوب زيت كبد الحوت أو حبوب الخميرة لهم فوائد عظيمه و مضمونه لتحسين صحه الأظافر.

- كذلك فوضع اليدين ذات الأظافر الضعيفه في ماء فيه ملح وليمون تقريباً لمدة 10 دقائق كل يوم تقريباً 3او4 أيام يعمل على تحسينهم.

- كذلك فرك الأظافر بثوم ثم تركها حتى تجف و فركها بعد ذلك بليمونه له تأثير سحري

- و السبب في تقصفهم هو إطالة الأظافر عن اللازم أو بسبب استخدام المبرد بطريقة خاطئة أو قد يحدث بسبب إستخدام الأظافر بعنف فى أداء أعمال المنزل . وعلاج هذه الحالة يكون بعلاج السبب وفى أى حال من الأحوال يجب الاهتمام بالتغذية الصحية وتناول الفيتامينات لأجل زيادة متانة وصحة الأظافر

- اعلمي أن بعض الأعمال المنزلية تؤدي إلى إسوداد أظافرك لذا قومي بغمر قطعة من القطن تنتهي بعصا خشبية في قليل من ماء الأكسجين ثم تمريرها أسفل الاظافر مما سيجعلها تستعيد نظافتها فوراً.
ومن المعلوم لبعض المتخصصين ان الاظافر تعكس الحالة الصحية بشكل عام فتظهر علامات في الأظافر تدل على حالات مرضية، و بالطبع لا يعتمد التشخيص على شكل الأظافر فقط بل على أعراض أخرى للمرض، و لكن تجدر الإشارة إلى أن الأظافر من الأعضاء التي تظهر عليها بعض الأعراض:

*الأظافر الشاحبة (الباهتة):

الأظفار الباهتة جدا تكون مرتبطة بالتقدم في السن ، و لكنها أحيانا قد تدل على الإصابة بالأنيميا - أمراض القلب - السكري - أمراض الكبد - سوء التغذية.

*الأظافر البيضاء:

إذا كانت الأظافر معظمها بيضاء مع قتامة الحافات، فهذا يمكن أن يشير إلى مشاكل في الكبد، مثل الاتهاب الكبد الوبائي، و كما يظهر في الصورة أيضاً ستجد الأصابع مائلة للصفار و هي علامة أخرى من علامات مرض الكبد.

*الأظافر الصفراء:

واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لإصفرارالأظافر وجود عدوى فطرية، و في حالات نادرة يمكن أن تشير الأظافر الصفراء إلى وجود حالة أكثر خطورة مثل: أمراض الغدة الدرقية الشديدة، أمراض الرئة، ومرض السكري أو الصدفية.

*الأظافر المائلة إلى الزرقة:

الأظافر ذات اللون المزرق تعني أن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الأوكسجين، وهذا يمكن أن يشير إلى وجود مرض في القلب، أو عدوى في الرئة مثل: الالتهاب الرئوي. و في بعض الأحيان تميل قاعدة الظفر قليلا إلى الزرقة كما في حالات مرض السكري.

*الأظافر المثقبة:

وهذا قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل. كما أن تلون الظفر شائع في هذه الحالة نتيجة تلون الجلد تحت الظفر فيبدو لونه بني محمر. و الصدفية هي مرض يصيب الجلد و يبدأ في الأظافر بنسبة 10 ٪ .

*تقصف الأظافر:

(الأظافر المتشققة و بها شروخ) تم ربط الأظافر الجافة والهشة والتي تتكسر وتنقسم بصورة متكررة بأمراض الغدة الدرقية، القلويات المركزة خاصة بعض أنواع الصابون، مواد التجميل: مثل طلاء ومزيلات الأظافر مثل الأسيتون، نقص في فيتامين أ و ب المركب، أمراض الدورة الدموية: خاصة ضعف الدورة الدموية بالأطراف نتيجة ضيق الأوعية الدموية، أما تكسير أو تشقق الأظافر مع تلونها بلون مصفر على الأرجح يكون بسبب وجود إصابة فطرية.

*الخطوط الداكنة أسفل الظفر:

و ينبغي التحقق من سبب وجود خطوط داكنة تحت الأظافر في أقرب وقت ممكن، ففي بعض الأحيان تكون بسبب الميلانوما وهي أخطر أنواع سرطان الجلد لذا يجب الانتباه لها جيدا.

*الأظافر المقوسة:

يحدث هذا عندما تبدو الأظافر عريضة ومدورة ذات شكل محدب من كل حوافها، وعادة يحدث ذلك على مدى سنوات، و يكون في بعض الأحيان نتيجة لانخفاض الاوكسجين في الدم ويمكن أن تكون علامة على أنواع مختلفة من أمراض الرئة. ويرتبط تقوس الأظافر مع مرض التهاب الامعاء وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكبد والإيدز.

*قضم الأظافر:

ربما لا تكون أكثر من أنها عادة قديمة، واتجه بعض الباحثون في تفسير السبب في حدوث هذه الحالة إلى راوسب نفسية تستمر مع الطفل ، وإن كان البعض يؤكد أنها علامة على الذكاء ، والبعض الاخر يقول أنها من ملامح الشخصية العاطفية ، ويصاحب ذلك سلوك انفعالي، وهي ظاهرة للتفريغ عن التوتر العصبي و القلق ، وهي منتشرة بين الاطفال والصغار وحتى الكبار الذين يعانون من التوتر العصبي ، فتظهر على الصغير نتيجة لحرمانه من العطف والحنان والمداعبة من الكبار أو نتيجة لزيادة التوتر في جو المدرسة أو المنزل.

و علاج عادة قرض أو عض أو قضم الاظافر يتم عن طريق علاج السبب بمزيد من العطف و الحنان و المداعبة للصغير وعدم ضربه باستمرار ، كما يجب التظاهر بعدم الاهتمام بما يفعله ( سواء بالتوبيخ عند قضمه للاظافر أو الاستسحان عندما يتوقف عنها ) لأنه في الحالتين يشعر باهتمام الاهل بكا يفعله مما يدفعه إلى محاورتهم ، أما بالنسبة للكبار فيكون العلاج باستخدام العلاج السلوكي و تناول عقاقير مضادات القلق التي يصفها الطبيب المعالج.

*البقع البيضاء:

تظهر هذه البقع نتيجة لحدوث إصابة في قاعدة الظفر، و عادة تحدث هذه الإصابات في الماضي، ولكن هذه البقع تستغرق وقتا طويلا لتظهر، و عندما تظهرتكون نسيت ما حدث، و في بعض الأحيان تظهر كرد فعل تحسسي لمقويات الاظافر، أو طلاء الأظافر، أو حتى مزيل الطلاء يمكن ان يؤدي الى بقع بيضاء، و في أغلب الأحيان البقع البيضاء على الأظافر ليست سببا للقلق وتكون في معظم الوقت غير ضارة.

*للمحافظة على أظافر صحية اتبع التوصيات التالية :

*استخدام مزيل طلاء الأظافر بحذر ومحاولة تجفيف الأظافر بإستمرار .

* احترس من علامات العدوى للأظافر ، بما في ذلك الاحمرار ،أو الشعور بالألم.

* كن حذرا من بعض منتجات الأظافر في الأسواق؛ إذ يمكن لبعضها أن تسبب الطفح الجلدي للجلد والأصابع .

* لا نوصي بإستخدام الأظافر الاصطناعية, قد تبدو لطيفة لبعض الوقت، لكنها تدمر الأظافر الطبيعية فالمواد الكيميائية و استخدام الغراء تشكل خطرا على الجسم ، ويتم امتصاص المادة الكيميائية بسهولة من خلال الظفر المتضررة . كما أنه من المعروف أن استخدام الأظافر الاصطناعية يساهم بشكل كبير في زيادة حالات العدوى الفطرية للأظافر.

* عدم ازالة الجلد الرقيق المحيط بالاظافر أو ارجاعه إلى الوراء، لان أي تكسر أو تقرح له يؤدي إلى حدوث التهابات موضعية.

* الاقلال من تعريض الاظافر للماء والصابون والمنظفات الكيميائية ، ومحاولة حفظ الاظافر جافة قدر الامكان.

*لحماية اظافرك من التشقق ( نتيجة تعرضها للكيماويات وللمياه اثناء غسيل الاطباق والقيام بالاعمال المنزلية ) ينصح بارتداء قفاز أثناء ذلك.

* لـ علاج تشقق الاظافر ضعي حول اظافرك جليسرين ليغذي الجلد حول الاظافر ويمنع التشقق.

*لا بد للعناية بصحة الاظافر الاهتمام بالتغذية الجيدة ، لان سوء أو نقص التغذية يؤدي إلى ضعف الصحة العامة الذي سيؤثر على صحة الاظافر، كما يجب علاج هذا الضعف أو الانيميا بالفيتامينات و المعادن اللازمة ، وأهم معدن هو الحديد ، ويجب ملاحظة أن المرأة تتعرض لانيميا نقص الحديد أكثر من الرجل بكثير بسبب النزيف الشهري المتكرر واعباء الحمل والولادة ، مما يضر بسلامة اظافرها ، ولذا يجب مراعاة هذه الناحية بالاقبلال على تناول المأكولات الغنية بالحديد ، مثل السبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم.

* تجنبي تنظيف أو تقليم الاظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف.

*-يجب الحذر ( بقدر الامكان ) من ملامسة المنظفات والمذيبات والمواد المبيضة للاصابع فترة طويلة.

*عالجي أي عدوى فطرية تصيب الاظافر في بدايتها، لأن علاجها يطول، وعليك استشارة الطبيب متى لاحظتي أن اظافر بعض الاصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق.

*لـعلاج الاظافر الهشة تغمس الاظافر في عصير ليمون ( أي عمل حمام لها ).

*لـ علاج تشقق الاظافر ضعي حول اظافرك جليسرين ليغذي الجلد حول الاظافر ويمنع التشقق.

*يراعى عند استخدام المبرد أن يتم تحريكه على الاظافر في اتجاه واحد وليس ذهابآ وايابآ حتى لا تتعرض الاظارف للتقصف.

* من الهام أن يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم وفيتامين (ب) والبوتاسيوم لأنها مواد غذائية مفيدة للأظافر بل ولباقي أعضاء الجسم وتتمثل في منتجات الصويا والكرفس والزبادي والبيض والفواكه ولحوم البحر البحر، ومن الأطعمة الأخرى الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها اللوز ،الثوم،السبانخ، التونة،القرفة.

و أخيراً ... فالأظافر هي جزء من اللغز

فعلى الرغم من التغيرات التي تحدث في الأظافر و التي تصاحب العديد من الأمراض و الظروف، فهذه التغيرات نادرا ما تكون العلامة الأولى. و العديد من التغيرات غير ضارة فليس كل من أظافره بيضاء مصاب بالاتهاب الكبدي. و إذا كنت تشعر بالقلق إزاء مظهر أظافرك استشر طبيب الأمراض الجلدية.

تابعونا ... لحياة افضل

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

اشحن صحتك
back to top