كيفية تقوية جهاز المناعة طبيعياً


    ما لا يعرفه الكثير أن جسم الإنسان يتعرض يومياً للهجوم من ملايين الميكروبات والأجسام الغريبة، وأن هناك خط دفاع قوي مسئول عن صد أي هجوم على الجسم بنظام دقيق يعرف باسم جهاز المناعة، ان مناعة الجسم هى خط الدفاع الاول ضد الامراض التى قد تصيبه فالمناعة تعمل على الحفاظ على الصحة عن طريق مقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم. ولكن هناك بعض الأخطاء في التغذية التي تضعف استجابة الجهاز المناعي. لذلك فمن الضروري أن نتناول الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة. نتعرف من خلال السطور القادمة إلى أفضل الأطعمة لتعزيز جهاز المناعة.

    1- اللوز : 

    يحتوي اللوز على عنصرى المنجنيز والفيتامين E  وهما هامان لتقوية المناعة وتناول اللوز يمنح الجسم نسبة 37% من احتياجاته اليومية من هذان العنصران.

    2- السلمون المعلب : 

    100 جرام من السلمون تزودك بأكثر من 100% من احتياجك اليومي لفيتامين D هذا الفيتامين يعمل على الحفاظ على كفاءة عمل العديد من الخلايا المناعية وعدم الحصول على القدر الكافي يزيد من خطر الإصابة بأنواع العدوى المختلفة. يوفر السلمون أيضًا البروتين وأوميغا 3 ممّا يزيد من تعزيز قوة نظام المناعة.

    3- الكرنب : 

    يحتوى الكرنب على حمض الفوليك الذى يعمل على تحفيز انتاج خلايا مناعية جديدة عندما يتم مهاجمة الجسم بالميكروبات أو الفيروسات.

    4- اللبن الرائب : 

    تشكل ميكروبات الأمعاء النافعة جزءًا كبيرًا من دفاعات الجسم ضد الجراثيم الضارة. يوفر اللبن الرائب 12 سلالة من هذه البكتيريا التي تعمل على بناء حاجز في الجهاز المعوي ضد الميكروبات التي تهاجمه.

    5- بذور القمح : 

    تحتوي بذور القمح على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل المغنيسيوم وفيتامين E وحمض الفوليك والزنك وهي عناصر ذو أهمية لدعم الخلايا المناعية.

    أن ادخال الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي بشكل منتظم يقوى جهاز مناعتك ويقلل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.


    تابعونا دائماً لحياة صحية افضل
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق