Ads

علاج الاكتئاب بأستخدام اوميجا omega 3

;|  نشر في :  11:39 AM 0 تعليقات





يحدث الاكتئاب نتيجة تغيرات معينة في كيمياء الدماغ،  والذي يمكن تعريفه ببساطة بأنه حالة نفسيّة معقدة، تؤثر على حياة الشخص كاملة؛ حيث يسبب الاكتئاب اضطراباً في المزاج مصحوباً بالقلق والإحباط والتشاؤم.

وقد شاع الاكتئاب بكثرة في الآونة الأخيرة، وقد تختلف أنواع الاكتئاب التي تصيب الفرد ما بين اكتئاب خفيف تتراوح مدته بين يوم وعدّة أيام يكون متبوعاً بمحاولات ذاتية للخروج من الحالة، أو اكتئاب متوسط يصل إلى أسبوعين ويكون ناتج عن صدمة ما بالحياة ، أو اكتئاب شديد يدوم لأكثر من سنتين يصاحبه هلوسه ويسمى حينئذ خللاً عقلياً. 


وكشفت دراسة أن فاعلية مضادات الاكتئاب تزيد عند تناولها مع زيت الأوميجا 3؛ مما يساعد في التغلب على الاكتئاب بشكلٍ أسرع. 

وقد كانت هذه النتيجة مثيرة للغاية، ومرشحة لأن تكون وسيلة فاعلة للقضاء على هذا المرض، خصوصاً وأن العديد من مرضى الاكتئاب لا يجدون نتيجة مع تناول مضادات الاكتئاب التقليدية بمفردها . 


اقراص الأوميجا 3 تحتوي على ثلاثة أحماض أمينية أسياسية وهي: ألفا لينولينيك وحمض الإيكوسابينتينويك وحمض الدوكوساهيكسينويك.


مصادر الأوميجا 3 :

وهنا لابد من التنويه إلى فاعلية اوميجا 3 تختلف عند الحصول عليها من المصادر الطبيعية مقارنة بالمكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات؛ فمن ضمن مصادر الأوميجا 3:
- زيت بذور الكتان
- السلمون
- السردين
- التونة
- الزبيب
- الجوز
- السبانخ
- الزيوت النباتية داكنة اللون كزيت الزيتون
- زيت فول الصويا
- حبوب البروكلي

ولكن يجب أن نلفت نظركم إلى مخاطر الإكثار من تناول الأوميجا 3 فهي :
- قد تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم
- تعيق القدرة على التحكم بمعدلات السكر
- تزيد من احتمالية النزيف
- تمنع الحوامل والأطفال من تناول الاسماك الغنية بالأوميجا 3  لاحتمالية الإصابة بتسمم نتيجة ارتفاع نسبة الزئبق في هذه الأسماك.
- يمكن لأقراص الأوميجا 3 أن تتعارض مع بعض الأدوية؛ بما في ذلك التي تباع بدون وصفة طبية. لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها.


جرعة 
 الأوميجا 3 :
- ينصح بأخذ اقراص الأوميجا 3 بعد وجبتي الغذاء والعشاء مباشرةً، وتجنب تناولها على معدة فارغة أو على وجبة الإفطار للتقليل من حدوث اضطرابات في المعدة.
- تختلف الجرعة الموصى بها من حبوب زيت السمك باختلاف السبب وراء تناولها، كما تختلف باختلاف كمية حمض الأوميجا 3 الموجودة فيها.
- في معظم الحالات ينصح بتناول حوالي 0.5 إلى 1.0 جرام يومياً من اقراص الأوميجا 3.
- توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تجاوز الجرعة ثلاث جرامات لتجنب حدوث اعراض جانبية غير مرغوبة مثل انبعاث رائحة كريهة بالفم
 اوحدوث اضطرابات بالمعدة. 
- تتسبب الجرعات الزائدة من زيت اوميجا في الغثيان ويصبح البراز رخواً وتزداد نسبة  خطر حدوث نزيف وميوعة في الدم.
- ينصح باستهلاك الحبوب تحت إشراف طبي كما ينصح بعدم الاعتماد علي زيت الاوميجا كمصدر رئيسي للأحماض الدهنية غير المشبعة والحرص على تناول المواد الغذائية الغنية طبيعياً بأحماض الأوميجا 3.
- كما أن الإفراط في استهلاك حبوب الاوميجا يسبب نقص فيتامين E بالجسم. 


نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

اشحن صحتك
back to top