Ads

ما هو هرمون تستوستيرون ، اهميته ، طرق زيادته طبيعياً testosterone

;|  نشر في :  10:35 PM 0 تعليقات


ما هو هرمون تستوستيرون ؟
- هرمون تستوستيرون هو هرمون موجود لدى الذكور والاناث. ويفرز لدى الذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين قبل ولادته وهو في داخل الرحم، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جدا مما ينتج عنه اندفاع ورغبة جنسية قوية من سن المراهقة حتى بداية سن الثلاثين، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في بداية سن الثلاثين وإلى حوالي الثلثين في سن الأربعين وتقل الرغبة الجنسية ولكن لا تنعدم حتى يقارب الرجل سن الخمسينات أو الستينات لتقل نسبة الهرمون في الدم إلى حد كبير وتضعف الرغبة الجنسية. أما لدى المرأة فيبدأ انتاج هذا الهرمون عندها في سن البلوغ بكمية متوسطة حتى عمر الثلاثين ، ثم يقل عندها الاخصاب في هذا العمر مما يزيد عندها ارتفاع نسبة الهرمون في الدم عكس الرجل لينتج عنه اندفاع أكثر بالرغبة في ممارسة الجنس كما أثبتت الدراسات ان معظم السيدات في هذا السن من لم يقوموا بممارسة العادة السرية في سن المراهقة قد قاموا بممارستها في اعمار الثلاثينات والاربعينات ، ويظل انتاج التستوستيرون بكمية كبيرة عندها حتى بداية سن اليأس ، ثم يبدأ هرمون تستوستيرون  بالتراجع إلى الثلث في السنوات الاولى من بعد سن اليأس . وقد أثبتت الأبحاث العملية في جامعة بوسطن الأمريكية ، أنه من الممكن أن 60% من النساء يستطيعن الحفاظ على نسبة جيدة من التستوستيرون إلى ما بعد سن اليأس بسنوات ما إن كان هنالك اعتناء جيد بالصحة وبالوزن وبالغذاء المناسب للبدن ، أو يمكن زيادة هذا الهرمون عن طريق الادوية .

أهمية هرمون تستوستيرون :
- هذا الهرمون له دور اساسى فى زيادة الكتلة العضلية ولذلك نجد ان الفتيات أقل قدرة على بناء العضلات من الذكور, وذلك لأن النساء لديهم هذا الهرمون بنسبة قليلة جداً مقارنة بالذكور.
يساهم فى زيادة انتاج كريات الدم الحمراء ما يؤدى الى تحسين القلب .

- يساهم هذا الهرمون فى زيادة قوة العظام.
يساهم فى نمو القضيب وكيس الصفن والبروستاتا بشكل سليم .
- يساعد فى حرق الدهون فكلما استطعت زيادة هذا الهرمون لديك, فإن قدرتك على حرق الدهون سوف تزداد بشكل ملحوظ.


طرق زيادة هرمون تستوستيرون :
- تناول المكسرات بصورة مستمرة يزيد من انتاج هرمون تستوستيرون مثل اللب الابيض - اللب السورى - الكاجو - الفستق - الفول السودانى - عين الجمل - السمسم تناول كل هذه المكسرات يزيد من هرمون التستوستيرون الذي يعالج حالات الضعف الجنسي، لاحتوائه على كمية مناسبة لاحتياج الجسم من الدهون غير المشبعة ، فتناول المسكرات ولكن بكمية معتدلة، وحتى تتجنب المشاكل الصحية لا تتناولها مملحة.

- تناول الاسماك بأنتظام بمعدل 40 جم يومياً يزيد من هرمون تستوستيرون نظراً لاحتواء الاسماك على معدني الزنك والفسفور، والأسماك بكافة أنواعها تزيد من نسبة التستوستيرون - الاوراق الخضراء تحتوي الأوراق الخضراء مثل الكرنب والسبانخ واللفت والملفوف، على كمية عالية من الألياف والتي تزيد من نسبة إفراز إنزيم الإندول 3 كربينول ، والذي يوجد في القرنبيط بكثرة ، فتناول نسبة 500 ملليجرام من هذا الإنزيم يؤثر على انخفاض هرمون الأستروجين ويزيد من هرمون التستوستيرون.

- فيتامين د : يعمل فيتامين د على ضبط نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، مثل المحار وسمك القد والصويا والألبان والبيض، والفطر أو المشروم ، كما أن فيتامين د مضاد للأكسدة فيعالج الجسم من المواد المؤكسدة التي تسبب الكثير من الأمراض للجسم ، والتي تتناولها في الأطعمة الملوثة أو السريعة.

- ايضاً تناول صفار البيض باللبن و زيت الزيتون والشوفان يزيد من هرمون تستوستيرون بالدم .
- كما ان هناك الكثير من التمارين الرياضية اللى تساهم فى زيادة انتاج هرمون تستوستيرون بالدم مثل السباحة وركوب الدراجات ورفع الاثقال .
- اخيراً يمكن زيادة هرمون تستوستيرون دوائياً عن طريق الحقن ب ساستانون حقن


التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

اشحن صحتك
back to top