علامات مرض الاطفال واحتياجهم لطبيب دون ان يتكلموا

    رضيعك الصغير دائمًا ما يمثل حالة حرجة وخاصة عندما يكون هو أول طفل في العائلة ولم يكن لديك الخبرة الكافية للتعامل معه. إن لم تكونِ جاهزة لإستقبال هذا الملاك الصغير وفاتك الكثير من المعلومات التي يجب ان تعلميها عنه الاطفال وخصوصاً كيفية معرفة إحتياجاتهم في هذا السن الصغير وهو لم يستطيع حتى التحدث عما يريده . من خلال اشحن صحتك نقدم لكم أهم العلامات التي تدل على أن طفلك يحتاج إلى الرعاية الطبية دون أن يتكلم :


    1 - نزلات البرد : 
    عادة ما يكون نتيجة عدوى ما ينشط الفيروس داخل جسم الطفل ويسبب بعض الحمى وفقدان للشهية وسيلان في الأنف ويمكن أن تظل هذه الأعراض لمدة أسبوعين اوثلاثة على الأكثر ولكن هناك بعض الأعراض التي تستدعي تدخل الطبيب:
    - إذا إرتفع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية
    - إذا كانت مصحوبة بضيق في التنفس او القئ 
    - إذا كان الطفل يبكي دائماً ولا يتوقف حتى للنوم

    2- الاحمرار أو النزيف :
    إذا إحمر جلد الطفل أكثر مما ينبغي أو وجدت إحمرار ونزيف من بقايا الحبل السري يجب أن تستدعي الطبيب.

    3- الطفح الجلدي :
    الطفح الجلدي عادة ما يكون أمر طبيعي عن الرضع ولكن إن كانت مساحته كبيرة أو وخاصة على الوجه أو إن كان مصحوبًا بالحمى يجب أن تذهب إلى الطبيب.

    4- صعوبة في التنفس :
    إذا كان رضيعك يعاني من صعوبة في التنفس يجب أن تذهبى به إلى الطبيب على الفور ومن علامات صعوبة التنفس :
    - يتنفس الطفل أسرع من المعتاد
    - عندما يحدث إمتصاص كبير للأنسجة على الأضلع وعظام الترقوة أو الجزء العلوي من البطن وهو يأخذ هواء الشهيق
    - عندما يقوم ببعض الهمهمات في دورة الزفير
    - عندما يقوم بالكثير من التقلبات
    - عندما يتحول لون شفتاه وجلده إلى الازرق

    5- القئ :
    - في بعض الأحيان يتقيأ الرضيع وهذا طبيعي أما إن كان يتقيأ بشكل دوري ودائم فهذا ليس عرض طبيعي بالمرة. يمكن للطفل أن يتقيأ مرة أو إثنتين ولكن إن حدث بشكل دوري مع إصطحابه بالدماء وظهور بعض أعراض الضعف على الطفل يجب أن تذهبى به إلى الطبيب.

    6- الجفاف :
    - يمكن أن يحدث الجفاف نتيجة التغذية السيئة للرضيع أو الحمى أو القئ المستمر مع الإسهال . كما يمكنك أيضًا أن تكتشفى إصابة طفلك بالجفاف إن كان فمه جاف ولثته جافة أو عندما يبلل حفاظته أقل من المعتاد أوعندما لا يكون هناك دموع في عينيه وقت البكاء أو عند ظهور بقع غريبة عند قمة رأسه . في حالة ظهور أي من هذه الاعراض يجب ان تذهبي للطبيب.

    7- الإسهال :
    يعتبر الإسهال عرض منتشر بين كل الرضع ولكن يجب أن تذهبِ إلى الطبيب إن كان مصحوبًا ببعض الدماء أو عندما يكون لون البراز أسود أو عندما يتبرز الطفل أكثر من 6 مرات إسهال أو عندما تظهر عليه اعراض الجفاف السابق ذكرها .

    8- الحمى :
    الحمى في معناها ليست مرضًا ولكنها رد فعل جسم الرضيع تجاه مرض م وغالبَا ما تكون مرض حدث نتيجة العدوى. وتختلف الحمى حسب سن الرضيع ففي الحالات الآتية يجب أن تذهبي به إلى الطبيب على الفور :
    - إذا كان عمر الرضيع أقل من 3 أشهر ودرجة حرارته أعلى من 37.9 درجة مئوية
    - إذا كان عمر الرضيع بين 3 إلى 6 أشهر ودرجة حرارته أعلى من 38.3 درجة مئوية
    - أو حتى عندما تكون درجة حرارته أقل من المعدلات السابق ذكرها كما يجب أن تذهبي للطبيب في الحال إن لدى طفلك تهيج أو طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو علامات الجفاف أو إن كان طفلك يعاني من الكسل الزائد.

    نتمنى لكم دوام الصحة والعافية
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق