فيروس هانتا او هنتا فيروس كل ما تريد معرفته عن Hantavirus

    فيروس هانتا hantavirus
    ظهر اليوم بالصين حالة وفاة مواطن صينى بعد اصابته بفيروس هانتا وجارى فحص 32 مواطن اخر من المخالطين له كما أشارت تقارير دولية ان فيروس هانتا من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في تسعيينات القرن الماضى عندما أصاب حوالى 600 شخص، توفي منهم 36%.

    وكشفت التقارير أن فيروس هانتا قاتل لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل عن طريق القوارض.

    ما هو فيروس هانتا :
    فيروس هنتا هو فيروس RNA أحادي السلسلة مغلف بالسالب من الناحية السلبية في عائلة Hantaviridae من رتبة Bunyavirales. هذه الفيروسات تصيب القوارض
    لذا عادةً ما تقع حالات العدوى البشرية بفيروس هانتا في المناطق الريفية (مثل الغابات والحقول والمزارع) حيث قد توجد القوارض الحاملة للفيروس وحيث ربما يتعرض الناس للأصابة بفيروس هنتا من خلال ملامسة بول او لعاب او براز القوارض  ما يؤدى الى اصابة الجهاز التنفسي للأنسان والاصابة بالحمى النزفية وما قد يؤدى للوفاة لا قدر الله .

    اعراض الاصابة بفيروس هانتا :
     ومن أعراض هذا المرض الإصابة بالصداع، والدوار، والحمى المصحوبة بارتجاف، وآلام العضلات، والشعور بالغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام البطن، تليها إصابة مفاجئة بضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم. وتظهر أعراض الاصابة في المعتاد ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التعرض المبدئي للفيروس. ولكن ربما تظهر الأعراض مبكراً بعد أسبوع واحد فقط أو يتأخر ظهورها حتى ثمانية أسابيع بعد التعرض للفيروس. ومن الممكن أن يصل معدل إماتة الحالات إلى 35-50%.

    وجه الشبه بين كورونا وهانتا :
    - تتشابه أعراض فيروس هانتا مع أعراض فايروس كورونا المستجد ( COVID-19 ) الذي يشمل الحمى والصداع وآلام البطن وغيرها.

    وجه الاختلاف بين كورونا وهانتا :

    - فيروس كورونا ينتقل من شخص لأخر بينما فيروس هانتا ينتقل من القوارض للأنسان فقط وهو ما يجعله صعب الانتشار مثل كورونا حتى الان .
    - نسبة وفياة كورونا 3-5% بينما نسبة وفياة هانتا 35-50%

    نتمنى لكم دوام الصحة والعافية
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق